المرأة والطفلحواراتصحة وتعليممنوعات

في يوم السعادة العالمي .. هذه الأكلات ستجلب لكم السعادة والسبب ؟

وهذه نصائح دكتور سعيد متولي لبقاء السعادة في بيتك ؟

كتبت : أسماء الشنواني

 

تزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمي للسعادة الموافق 20 مارس من كل عام، وبما أن السعادة أصبحت عملة نادرة وسط ما يحدث من أحداث دامية على مستوى العالم، سندلك اليوم على أشياء بسيطة تشعرك بالسعادة .

 

وإنطلاقا من القاعدة التي تقول أن “السعادة قرار”، حيث بإمكان الأفراد الشعور بالسعادة بأبسط الأشياء إذا قرروا من داخلهم أن يكونوا سعداء، وبما أن ” الأكل ” على اختلاف أنواعه وأسعاره هو الصديق الصدوق لجميع مناسبات الشعوب العربية، ها نحن الآن نعرض لك قائمة الأكلات والأطعمة الخاصة بيوم السعادة .

يقول الدكتور سعيد متولي استشاري التغذية والصحة العامة، في هذا الصدد، أن جسم الانسان يحتاج إلى أنواع خاصة من الأطعمة مسئولة عن جلب البهجة والفرح له، لما تحتويه على عناصر محفزه لإنتاج هرمونات “السيروتونين والتربتوفان والانبفرين ” وهم المسئولين عن تحفيز الناقل العصبى “الدوبامين ” لتغيير حالة المزاج التي يمر بها الإنسان .

وبسؤال الدكتور عن نوعية تلك الأطعمة، وهل هناك نوع بعينه يسبب السعادة للإنسان بمجرد تناوله ؟

أشار متولي، إلى تلك الأنواع :

جوز الهند .. الطماطم .. الكرز .. نبات الهيلون .. العسل .. البيض ..الأسماك بأنواعها .. الخضروات والفاكهة الطازجة .. البروتينات بصفه عامه نباتية وحيوانية .. الشيكولاته خاصه الداكنة ” .

وفسر استشاري التغذية العامة في حوار خاص للأحرار، عن سبب اختيار تلك الأنواع من الأطعمة عن غيرها، قائلا، ” تعتبر الأطعمة السابقة من الأنواع التى تساعد على إفراز هرمونات السعاده خاصة “السيرو تونين والجيرلين والأكسيتوسين ” لأنهم يعملون على توفر الأحماض الأمينية الهامة والعناصر المعدنيه كالزنك والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم التى تدخل فى تكوين النواقل العصبيه والتى تنقل وترسم لنا السعاده داخلنا قبل أن تظهر علينا ” .

واستكمل حديثه للأحرار، قائلا، ” هذه الأطعمة  تحتوى على الدهون التى تقوم من جانبها بمد الجسم بالمزاج والقوة، وهي ما تسمى بالدهون الثلاثية
وحمض الفوليك الذى يقوم بمواجهة الاكتئاب، كما أنه يحتوى على “التربتوفان” المساعد على ضبط المزاج فى المخ ” .

وأشار إلى أن هذه الأطعمة بها أيضا مضادات أكسدة، أهمها الليكوبين، وهى التي تقوم على مواجة التهابات المخ .

واستطرد حديثه عن فوائد كل صنف بعينه، قائلا، العسل .. يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم لأنة يساعد على تخزين الدهون فى الجسم على عكس السكر .

 

أما البيض .. فهو مصدر جيد لفيتامين باء والزنك و أوميجا 3، الهامين فى ضبط الوزن .

وللأسماك  .. دور كبير في السعادة والوقايه من أمراض السرطان و القلب .

أما الشيكولاتة .. فهي غنية بمركب السيروتونين المغير للمزاج العام، وينصح بتناولها بقدر معتدل .

ونصح استشاري التغذية بضرورة نشر السعادة في بيوتنا، وذلك من خلال الآتي،  مع تناول الأنواع السابقة من الطعام، وهي :

 

1 – الكلمة الطيبة التي تعبر عن الود .
2 – المداومة على الطاعه لرب العباد، والحفاظ على المطعم الحلال .
3 – من طباع النساء أنها أحيانا تتذكر كل شىء نغصت بها حياتها  وأحيانا لا تتذكر إلا مايسعدها منك فداوم على الوصول الى النصف الثانى بهدوء .
4 – هناك سيدات تسعدهن بأنك تشاركها تناول الغذاء بجانبها والاهتمام بما تقدمه لك من طعام وتثنى عليها، فراحتها عند ذلك احساسك انت بالراحه مما تقدمه فكن كذلك.

5- تهادوا تحابوا، فالنساء يفضلن الهدايا ويسعدن بها .
6 – وهى مايهمنا هو أن هناك أغذيه توفر للجسم عناصر وفيتامينات هامة فى تخليق هرمونات السعادة، تختلف اصنافها من سيده لأخرى ولكن يتفق على ( الشيكولاته – المكسرات بانواعها – الفاكهه خاصه الموز – منتجات الالبان .)
7- النوم المعتدل ليلا والحركة حيث ممارسة الرياضة، والتعرض إلى الشمس صباحا ومساءا .
8 – لا غذاء قبل النوم بساعتين .

9- الامتناع عن تناول المشروبات الغازية والإكثار من الشاي والقهوة والأغذية المصنعهطة خاصه السمن الصناعي (الدهون النباتية المهدرجه ) بأنواعها والأغذيه التي تدخل فيها ومصنعات اللحوم.

10- تخفيف الضغوط النفسيه وترك الأمور وحلها لله رب العالمين واعلموا ان (كل مر سيمـــر) .

11- لاننسى شرب الماء بكمية توفر للجسم مايلزمه من رفع كفاءة عمل اعضائه ومنع جفاف البشره .

12- رجاءا لا تدخــــــين او مسكرات حتى لو بتركيز قليل .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: