اقتصاد

“القومية للسكر”: “إحساسك نعمة” ستُقلل مضاعفات “التهاب الأعصاب” بنسبة 60%

كتب – ابراهيم احمد

أكد الأستاذ الدكتور نبيل الكفراوي، عضو اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة والسكان، أن الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية “احساسك نعمة”، إحدى حملات “100 مليون صحة”، ستُحد من المضاعفات التي يتعرض لها المرضى بهذا المرض بنسب تتراوح بين 50 إلى 60%.
وأضاف الكفراوي، في تصريحات صحفية له اليوم، أن علاج “التهاب الأعصاب الطرفية” له بعد قومي كبير، حيث أنه نتاج لأمراض عديدة فى مقدماتها مرض السكري، ويعاني مريضها من أعراض تعوقه عن مزاولة حياته اليومية بصورة طبيعية، حيث تؤثر سلبياً على انتاجياته، ويصبح صاحب هذا المرض عبئاً على من حوله والمجتمع بشكل عام، إذا لم يخضع للعلاج اللازم له.
ولفت عضو “القومية للسكر”، إلى أهمية التعليم والتثقيف الطبي لشباب الأطباء والاخصائيين المتخصصين في علاج أمراض السكر، عبر الكشف والتشخيص المبكر الصحيح للمرض، مضيفاً: “وذلك يُساهم بشكل كبير في الحد من المضاعفات التي تحدث عند مريض السكر بنسبة قد تصل إلى 50-60%”.
وتابع: “مجهودات (احساسك نعمة) في رفع الوعي المجتمعي لدىّ كلاً من المرضى والأطباء لها أثراً كبيراً في ذلك من خلال الإرشادات التى يتم توصيلها للمرضى بالطرق المختلفة حيث تشمل العناية بالقدمين، وفحصها بشكل دوري، ونوع الحذاء المناسب، ومتى يجب على المريض زيارة الطبيب”، مستطرداً: “وفي نسب عالمية قد يساهم ذلك في تقليل نسب بتر القدمين الناتج عن القدم السكرى لنسبة تصل إلى 40%”.
وأوضح “الكفراوي”، أن حملة “100 مليون صحة” بما تتضمنه من الكشف المبكر عن مرض السكر، ستسهم بالتعامل مع المرض قبل الدخول في المضاعفات التي قد تظهر في غضون سنوات قليلة من الإصابة بداء السكري، ومضيفاً: “وتصيب في بداية الأمر الشرايين الدقيقة؛ كالتي بالكلى والعينين، والأعصاب الطرفية بالقدمين، واليدين، ثم الشرايين الكبيرة بعد ذلك، كالتي بالمخ والقلب والأطراف السفلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق