تقارير

رئيس حزب إرادة جيل : تعديلات قانون الانتخابات لن تقضي على المال السياسي

قال المهندس تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل – الأمين العام لتحالف الأحزاب المصرية: إن مقترحات تكتل 25-30 بشأن تعديلات قانون الانتخابات لن يقضي على المال السياسي.

وتابع: ”إذا كان مقترح تكتل 25 -30 هدفه مصلحة الأحزاب السياسية وتمثيلها فى البرلمان فالأفضل هو نظام القوائم المغلقة بنسبة 75% للقوائم و25% للفردي بما يتفق مع الدستور”.

وأوضح أن هذا النظام يوفر حماية لإرادة المواطن من جهة، وسيكون حائط صد أمام استخدام المال السياسي من جهة أخرى.

وأضاف : ”نتفق في الرأي مع مقترح زيادة عدد أعضاء البرلمان وفقًا لزيادة السكان خاصة وأن مصر بلد كبير ويجب زيادة عدد النواب وفقًا للزيادة السكانية، أما مقترح زيادة نسب القوائم كل عام على مدار 3 فصول تشريعية بنسبة 15% لتصل في النهاية نسبة القوائم في الانتخابات إلى 75%، فهذا يقتضي مراجعة ووضع نسب المرأة وذوي الاحتياجات والعمال والفلاحين والشباب في الحسبان لكن إذا كان النظام بالقوائم المغلقة فلسنا فة حاجة لهذا المقترح”.

يذكر أن نواب التكتل تقدموا بمقترحهم لمجلس النواب مشفوعًا بتوقيع أكثر من 60 نائبًا، أي أكثر من عُشر أعضاء مجلس النواب.

وتضمن مقترح تكتل 25-30 أن تكون نسبة التمثيل الفردي 65% مع الحفاظ على الدوائر الفردية في شكلها الحالي من أجل توازن الأداء النيابي وإعطاء فرصة لتشكيل نيابي حقيقي.

كما اشتملت التعديلات المقترحة قائمة نسبية تحقق النسب الدستورية من تمثيل المرأة وذوي الإعاقة والشباب والأقباط والعمال والفلاحين والمصريين بالخارج بنسبة 35%، مع الإبقاء على نسبة الـ5% يقوم بتعيينهم رئيس الجمهورية.

واقترح التكتل زيادة نسب القوائم كل عام على مدار 3 فصول تشريعية بنسبة 15% لتصل في النهاية نسبة القوائم في الانتخابات إلى 75%، على أن تكون الانتخابات بنظام القائمة النسبية لتلافي سلبيات نظام القائمة المطلقة.

وطالب التكتل في مقترحه بزيادة عدد أعضاء مجلس النواب تماشيًا مع زيادة التعداد السكاني للدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: