اقتصاد

ورشة عمل الموجات الصوتية الطارئة لقلب الأطفال..  ضغط الشريان الرئوي مرض خطير يصيب الاطفال وحديثي الولادة

كتب إبراهيم احمد

نظم مستشفى أبو الريش، ورشة عمل لأطباء القلب للتدريب علي الموجات الصوتية الطارئة لحالات القلب الخطيرة في حديثي الولادة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم الرئوي، برئاسة أ.د.أمل السيسي، ونخبة الأطباء، وذلك بالتعاون مع إحدى الشركات الوطنية العاملة في قطاع الدواء.

وخلال الورشة تم إلقاء بعض المحاضرات التعليمية لأطباء الأطفال العاملين في أقسام الرعايات المركزة والطوارئ عن كيفية اجراء الموجات الصوتية الطارئة عدد من امراض القلب الخطيرة للأطفال.

وقالت الدكتورة أمل السيسي أستاذ طب قلب الأطفال بمستشفى أبو الريش بكلية الطب جامعة القاهرة، إن هناك نوعان لمشاكل قلب الاطفال، وهما مشاكل طارئة وخطيرة تظهر على الطفل من سن الرضاعة، وأخرى تظهر مع تقدم العمر.
وأشارت إلى وجود بعض العلامات التي قد تنذر بأن الطفل الرضيع يعاني من مشاكل في القلب، منها صعوبة التنفس وعدم زيادة الوزن والعرق الشديد ووجود صعوبة في الرضاعة، مؤكدة ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة الأم لهذه العلامات لأنها غالبًا ما تكون متشابهة وخطيرة.

وأضافت أن أعراض مشاكل القلب في السن الأكبر تتمثل في إصاباته بالتهابات متكررة على الصدر والنهجان والشعور بألم في الصدر عند ممارسة مجهود بدني، وتأخر النمو الجسدي.

وأوضحت أن ضغط الشريان الرئوي هو مرض خطير يصيب الاطفال وحديثي الولادة، ويمكن أن يكون دون أسباب واضحة، أو لأسباب عديدة بعضها وراثية او نتيجة خلل في الجينات، أو وجود عيوب خلفية في القلب مثل ثقب كبير في القلب، أو نتيجة إصابة الطفل بأمراض المناعة والدم والصدر.

وشددت على ضرورة الاكتشاف المبكر لحالات ضغط الشريان الرئوي، لافتة إلى توافر أدوية محلية الصنع ومنخفضة السعر لعلاج حالات الاطفال في السوق الدوائي المصري، مما ساعد في وجود طفرة في علاج هذه الحالات تجعلهم يستطيعوا ان يعيشوا بشكل شبه طبيعي.

وقالت إن أبو الريش هو أكبر مستشفى متخصص للأطفال في مصر والشرق الأوسط، ويضم ٣ مستشفيات متخصصة، ويجري ٦٠٠ جراحة سنويا، و١٠٠٠ قسطرة قلبية بنِسَب نجاح مرتفعة وتضاهي النسب العالمية.

من جانبه، أكد د.جورج ماهر مدير عام بايفا فارما، شركة الدواء الوطنية الرائدة، استمرار الشركة في دعم البرامج التدريبية للعاملين في المجال الطبي، خاصة في المنشآت الطبية التي تخدم ملايين المرضى.

وشدد على التزام “ايفا فارما” بالعمل لإنتاج كافة منتجات الشركة الدوائية لتلبية احتياجات المجتمع المصري من دواء آمن وفعَّال، خاصة اصحاب الأمراض المزمنة كالقلب والسكري والضغط والكبد، وكذلك أدوية المناعة والأمراض الصدرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: