اقتصاد

انعقاد فعاليات مؤتمر مصر الرقمية والاستثمار في العنصر البشري من أجل التقدم.. وصناعة المستقبل.. بالصور

كتب إبراهيم احمد

نظمت جمعية خريجي حقوق عين شمس فعاليات مؤتمر” مبادرة مصر الرقمية والاسثتمار في العنصر البشر من أجل التقدم .. وصناعة المستقبل”.

وقال المستشار عبد العظيم ماجد، رئيس جمعية خريجي حقوق عين شمس، ان تسعي الدولة جاهدة بالتطور التكنولوجي من خلال المنظومة الالكترونية وهذا الملف يحتاج عشرات المؤتمرات لتوضيح مفهومه ويحتاج الي صدور تشريعات تيسر تطبيقه وتعتد بالوسائل الالكترونية وتمنحها الصفة القانونية وتعاقب مخالفيها وتحتاج الي انشاء مجلس وطني قومي للمنظومة الالكترونية يتولي رعايتها وتنظيمها وتطبيقها واعداد الكوادر الشبابية التي تطبقها وتعديل المواد الدراسية لادخال المنظومة الالكترونية في الدراسة وخاصة في الجامعات المصرية

وأضاف ماجد إلي الاهتمام بتعليم الذكاء الاصطناعي بإعتباره قاطرة التنمية والنهضة وان التحول الرقمي منظومة تمثل تغيرا جذريا و شاملا في اسلوب الادارة المصرية العقيمة وتمثل حربا علي الجرائم الرشوة والفساد الوظيفي وتحقق عدالة ضريبية تحقق ايرادات ضخمة جدا تساهم في الثورة الشاملة التي تتبناها القيادة السياسية في النهوض بالدولة من كافة النواحي الصناعية والزراعية والتعليمية والصحة وهي منظومة شاملة تشبه ما قام به محمد علي من نهضة شاملة للبلاد لتحقق الهدف برعايتها ودقة تطبيقها.

وقالت الدكتورة صفاء سيد أحمد عميد علوم الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس: تشكل محاور المؤتمر عنصرا جاذبا وذلك من خلال مبادرة مصر الرقمية والاستثمار في العنصر البشري والتحول الرقمي هذه حقيقة موجودة لابد ان نتعامل معها، والعنصر البشري هو الشئ الوحيد الذي لا يمكن استنساخه او تقليده، وأن الدولة تبذل جهودا كبيرة في التحول الرقمي والشمول المالي والتجارة الالكترونية وهو ما يطلق عليه الاقتصاد المعرفي.

وأضافت ان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقوم بدورا فعالا مع كافة الوزارات والهيئات الحكومية في مساعدتها للاستفادة من خدمات التحول الرقمي والتيسير علي المواطنين في نفس الوقت وذلك بناءا علي تكليف من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، وممثله في الدكتور عمرو طلعت.

وذلك خلال فترة وجيزة تم عقد العديد من البروتوكولات الهيئة القضائية واالهيئة العليا للانتخابات والتعليم العالي والسياحة والمالية ومؤسسة الاهرام من خلال التوثيق الالكتروني والارشفة الالكترونية والحفاظ علي التراث والهوية المصرية بينما شهد اتفاق وزارة التعليم العالي عدة محاور تصل الي 2.7 مليار تكلفه المشروعات الخاصة بالتعليم الالكتروني والمحتوي الرقمي والاختبارات الالكترونية وتحديث البنية التحتية وخاصة بعد ازمة كورونا.

وقال المستشار أحمد صقر نائب رئيس جمعية خريجي حقوق عين شمس: يهمنا من خلال هذا المؤتمر ان نوضح ماهو الشمول المالي واثره ونتائجه ومميزاته وكيفية تجميع الأنشطة الخاصة بالدولة في بطاقة واحدة لمصلحة الدولة وتحقيق الصالح العالم ومن اهم اثار الشمول المالي محاولة القضاء علي الفساد وتقليصه الي درجة ممكنه كما انه يساعد علي انجاز مصالح المواطنين في الجهاز الاداري للدولة والقضاء علي التدخل البشري المباشر مما يقلل من عملية الرشوة وما اليها كما انه يؤدي الي تجميع اقتصاديات الدولة وبيان مواردها وكيفية تصرف هذه الموارد بما يحقق الشفافية، وادخال عناصر كثيرة بعيدة عن رقابة الدولة واقتصادها كما انه يحقق من استخدام النقود الورقية بما له من فائدة كبيرة في الحفاظ علي ثروات المواطنين.

واضاف ان التحول الرقمي يحتاج الي تسليط الضوء علي اهميته وفوائده لدي المواطنين لرفع ثقافتهم في هذا المجال وان” مؤتمر مبادرة مصر الرقمية والاستثمار في العنصر البشري من أجل التقدم.. وصناعة المستقبل” نواة لإيضاح هذه المسائل من مجموعة متخصصة في هذا المجال.

وقال عماد كامل منسق عام المؤتمر، يعد انعقاد مؤتمر مصر الرقمية والاستثمار في العنصر البشري من اجل التقدم.. وصناعة المستقبل” تماشيا مع توجهات القيادة السياسية ومن اهم عناصر تطبيق هذه المنظومة هو محو الامية الالكترونية وتأهيل العنصر البشري ليواكب التغيرات التكنولوجية الحديثة وذلك اتجاهات الدولة المصرية.

وقال المستشار محمد القاضي بمجلس الوحدة الاقتصادية جامعة الدولة العربية نتحدث عن خدمات الدفع الالكتروني والشمول المالي والتحول الي النقد غير الورقي وذلك من خلال اطار تشريعي جديد وورقة عمل تربط ما بين الدفع الالكتروني ومكافحة الاحتيال الرقمي.

وقد استعرض القاضي: بعض خدمات الدفع الالكتروني باستخدام تكنولوجيا المعلومات تم تجربتها في الامارات، وخدمات النقد الالكتروني، ولكن الحياة تعتمد علي الدفع الرقمي من خلال تطورات تكنولوجية تحدث حاليا ولابد البدء من المستقبل أوأشار أيضا الي دور جمعية الاتصالات العالمية بين البنوك ” سوفيت” والتي تم انشاءها وفق القانون الخاص البلجيكي.

وأشار: ان نظام الريبل للتحويلات المالية سينافس نظام سوفت في المستقبل القريب، وهو نظام تحويل مباشر من اي نقطة حساب في الشبكة الي اي نقطة اخري دون الحاجة الي وسطاء.

كما اكد علي ان تقنية البلوك تشين هي المستقبل من خلال عملتها الرقمية كوسيلة تفرض نفسها للدفع النقدي وان شبكة الانترنت بما تحمله من مميزات سوف يكون لها دورا هاما في التقاضي الالكتروني “الرقمي” من خلال كون الشبكة تلعب دور الموثق والضامن للمعاملات المالية والملكية الخاصة وهو امر تستعد له أسواق العالم الان بعدما اثبت فعالياته كنظام عالمي رقمي جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق