ملفات

قطار المونديال يدهس صداقة لاعبي فرنسا وأوروجواي

يلتقي منتخب أوروجواي، نظيره الفرنسي في دور الـ8 ببطولة كأس العالم لكرة القدم، بعد غد الجمعة، على ملعب “نيجني نوفجورود”، وذلك بعد أن تأهل المنتخبان إلى هذا الدور عقب فوز “السيليسيتي” على البرتغال بهدفين مقابل واحد، فيما فاز منتخب “الديوك” على الأرجنتين بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.
وتشهد المباراة مفارقة من نوع خاص بين لاعبي المنتخبين، إذ سيتحول أصدقاء الأمس إلى منافسين، حيث سيتبارى ثلاثي أتلتيكو مدريد “جودين” و”خيمينيز” لاعبا أوروجواي، وزميلهما بالفريق أنطوان جريزمان الذي سيقود هجوم فرنسا.
كما سيواجه كافاني مهاجم أوروجواي (حال تأكد خوضه اللقاء)، زميله في باريس سان جيرمان كيليان مبابي مهاجم منتخب فرنسا وصاحب الفضل في تأهل “الديوك” إلى دور ربع النهائي.
وسيقابل صامويل أومتيتي وعثمان ديمبلي لاعبا فرنسا وبرشلونة الإسباني، زميلهما لويس سواريز مهاجم منتخب أوروجواي.
كما سيشهد اللقاء مواجهة خاصة بين الفرنسي جريزمان نجم أتليتكو مدريد، والأوروجوياني لويس سواريز مهاجم برشلونة، حيث يقدم اللاعبان مستوى مميزا مع منتخبي بلديهما في مونديال روسيا 2018، وسجل كل منهما هدفين حتى الآن.
لكن هذه المواجهة لن تكون الأولى بين جريزمان وسواريز، بل سبق وتبارى اللاعبان في 13 لقاءً على مستوى مشوارهما مع أتليتكو مدريد وبرشلونة الإسبانيين، وكان التوفيق حليف الأوروجوياني لويس سواريز الذي سجل 7 أهداف وصنع 3 آخرين، فيما سجل جريزمان 3 أهداف وصنع هدفا.
أما بالنظر إلى تاريخ لقاءات الفريقين في كأس العالم، فإن التوفيق كان حليف منتخب “السيليسيتي”.. إذ شهد مونديال 1966 بإنجلترا أول مواجهة بين المنتخبين، وانتهت بفوز “السماوي” بهدفين مقابل هدف.
أما في المواجهتين الثانية والثالثة بينهما في المونديال، فقد خيم التعادل السلبي على مباراة جمعت العملاقين في مونديال كوريا واليابان 2002، كما انتهى لقاؤهما في مونديال جنوب إفريقيا 2010 بنفس النتيجة.
وعلى صعيد اللقاءات الودية، فتواجه المنتخبان في 3 مباريات أيضًا، فاز “السيلستي” بهدف نظيف عام 2013، وتعادلا في مناسبتين عامي 2008، 2012.
وبالنظر إلى ما حققه كل منتخب حتى الآن في بطولة كأس العالم الحالية، فإن منتخب فرنسا خاض 4 مباريات بالمونديال، فاز في الجولة الأولى بدور المجموعات على حساب أستراليا بهدفين مقابل هدف، ثم حقق انتصارا صعبا على منتخب بيرو بهدف نظيف، قبل أن يتعادل سلبيًا مع الدنمارك في الجولة الأخيرة من المجموعة الثالثة.. ليحصد منتخب “الديوك” 7 نقاط، ويتصدر ترتيب المجموعة الثالثة.
وتغلب منتخب “الديوك” على الأرجنتين بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، في دور الـ16 بالبطولة، في مباراة شهدت تألق نجم هجوم فرنسا الشاب كيليان مبابي.. ولم تخسر فرنسا أي مباراة بمونديال روسيا حتى الآن.
سجل المنتخب الفرنسي 7 أهداف من بينها اثنان من ركلتي جزاء، بينما استقبلت شباكه 4 أهداف.
فيما خاض منتخب أوروجواي 4 مباريات بكأس العالم، فاز في لقاء الجولة الأولى بالمجموعة الأولى على مصر بهدف نظيف، ثم تغلب على منتخب السعودية بالجولة الثانية من المجموعة بهدف دو رد، قبل أن يحقق فوزا كبيرا على منتخب روسيا بثلاثية نظيفة؛ ليتصدر ترتيب المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، وبعدها فاز على منتخب البرتغال في دور الـ16 بكأس العالم بنتيجة 2-1، في لقاء شهد تألق نجم هجوم “السيليسيتي” كافاني.
وسجل “السماوي” 7 أهداف في البطولة حتى الآن، بينما استقبلت شباكه هدفًا وحيدا، ويعتبر هو المنتخب الأقل استقبالا للأهداف في هذه النسخة من كأس العالم بالمناصفة مع البرازيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: