سياسة

وزير الدولة للشئون الخارجية المجري : ندعم نجاح مصر سياسيا واقتصاديا وأمنيا

أكد ليفينت ماجيار وزير الدولة للشئون الخارجية والتجارة المجري دعم بلاده لنجاح مصر سياسيا واقتصاديا وأمنيا واستعدادها لتقديم المساعدة لتحقيق هذا الهدف، مشيرا إلى الأساس المتين للتعاون الثنائي في ضوء إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والمجر قبل الحرب العالمية الثانية وكانت هناك تبادلات تجارية بين البلدين في العشرينيات من القرن الماضي.
وقال ماجيار –   اليوم  الجمعة – إنه أجرى خلال زيارته للقاهرة مباحثات مثمرة مع وزراء الاستثمار والتعاون الدولي والزراعة والشباب والرياضة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم والري والصناعة والتجارة، مشيرا إلى مشاركته رئاسة اجتماعات اللجنة العليا الاقتصادية المشتركة مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي التي جاءت لمتابعة اللقاءات الأخيرة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان.
وأضاف أنه تم التوقيع على 6 مذكرات تفاهم تحدد إطار التعاون المستقبلي في مجالات الزراعة والشباب وتكنولوجيا المعلومات والاستثمار وإصدار شهادات الحلال لتصدير المنتجات المجرية لمصر فضلا عن البروتوكول الخاص بأعمال اللجنة المشتركة، مؤكدا وجود إمكانيات واعدة للتعاون في مجالات الزراعة وتكنولوجيا المياه والري وإقامة مشروعات مشتركة في مجال التصنيع.
وأشار ماجيار إلى أن مباحثاته في القاهرة تطرقت إلى صفقة توريد 1300 عربة قطار للسكك الحديدية في مصر بقيمة تتخطي مليار يورو، موضحا أن المفاوضات مع مصر في المراحل النهائية، حيث تم قبول شروط التمويل من البنك المجري ولكن لم يتم الانتهاء من الاتفاق التجاري. مضيفا أن الجانب المصري يطلب تفاصيل العرض النهائي من الكونسورتيوم المجري الروسي الذي سوف يتقدم به في غضون الأيام المقبلة لتنفيذ هذا المشروع الذي سوف يكون أهم اتفاق بين البلدين.
وتابع :”نحتاج إلي بذل الجهود لتحديد المجالات التي يمكن أن نتعاون فيها، وأن نجلب الخدمات والمعرفة ورأس المال المجري خاصة أن مصر تعتزم إقامة أكثر من 6 ألآف متر مربع من الصوبات الزراعية”. مضيفا أنه سوف يتم إرسال وفود مجرية إلى مصر في الشهور المقبلة لبحث التعاون مع الشركاء المصريين، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 300 مليون دولار العام الماضي، بزيادة تقدر بنسبة 50 في المائة.
وردا علي سؤال حول الإصلاحات الاقتصادية في مصر، أكد ماجيار أن بلاده تولي اهتماما بدعم مصر لاستمرار نجاحها بتبنيها المسار الصحيح في النمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار في الداخل والخارج ، ونقدر أداء مصر والدول الشريكة الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في احتواء أزمة الهجرة غير الشرعية منذ عام 2015.
ونوه بأن السائحين المجريين بدأوا العودة لقضاء إجازاتهم في مصر وعددهم يبلغ حاليا نحو 10 ألاف سائح وأعدادهم تزداد بشكل تدريجي، مؤكدا أن بلاده لم تصدر تحذيرات في أي وقت لمنع مواطنيها من زيارة مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: