تقاريرملفات

الدولة تفتح ذراعيها لأبنائها بالخارج لقضاء إجازة الصيف

"الهجرة" تتلقى طلبات المغتربين للمشاركة بمبادرة إجازتك بوطنك حتى 15يوليو

“فى إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك”.. شعار ورفعه وزارة الهجرة لمبادرتها للمصريين فى الخارج والمشاركة فى المنتدى الأول الذى تنظمه الوزارة للمصريين المغتربين الذين يقضون إجازتهم فى مصر.
maxresdefault

تسجيل بيانات المشاركة بالمنتدى

وتستمر وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فى تلقى طلبات تسجيل البيانات من المصريين فى الخارج لحضور الملتقى حتى 15 يوليو الجارى، عبر التطبيق الإلكترونى الذى قامت الوزارة بتدشينه لتسجيل بيانات المصريين المقيمين بالخارج الراغبين فى حضور المنتدى، وطرح أهم المحاور الراغبين فى مناقشتها،  وذلك على هذا الرابط.

موعد انطلاق جلسات المنتدى

وتنعقد جلسات المنتدى على مدار يوم واحد فقط، وهو السبت 28 يوليو الجارى، من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 3 عصرًا فى القاهرة بمقر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى القاعة الكبرى “قاعة جمال عسكر”، حيث تنقسم الفاعليات إلى جلسة افتتاحية، يتبعها ورش عمل فى جلسات بالتوازى فى ثلاث قاعات لطرح كافة الاستفسارات وحوار مع مسئولى الوزارات المختلفة، ثم جلسة ختامية.
9e250577-d763-4cd8-8ef2-cf1c5b82f1b6_16x9_1200x676
وكشفت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، بأن هذا المنتدى يهدف إلى تعزيز ارتباط المصريين بالخارج وأبنائهم بالوطن وتفعيل التواصل معهم، وذلك من خلال فتح حوار مباشر بينهم وبين السادة المسؤولين فى مصر، وطرح كافة الأسئلة والاستماع لكافة الآراء دون أى تحفظات، وكذلك الترويج لمشروعات بهدف جذب استثماراتهم للمشاركة مع أبناء وطنهم فى مسيرة التنمية.

الهدف من المنتدى

وأضافت “مكرم” أن المنتدى يستهدف أيضًا مناقشة المشكلات المختلفة التى تواجه المصريين فى الخارج، والاستماع للحلول المقترحة حسب رؤيتهم، وكذلك الاستماع إلى أفكارهم ومحاولة تطبيقها مع الجهات المعنية الأخرى، مشيرة إلى أنه سيتم دعوة ممثلين عن الوزارت المعنية مثل الدفاع والداخلية والإسكان والاستثمار، لتعظيم الاستفادة من اللقاء والرد على كافة استفسارات المواطنين بالخارج.
وكشفت وزيرة الهجرة فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن هناك إقبالا كبيرا على التسجيل والمشاركة من مختلف بلاد العالم.

عدد المسجلين بالمنتدى

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن عدد من سجل فى المنتدى حتى الآن تجاوز الـ370 شخصا من مختلف بلدان العالم وتسع قاعة المنتدى لـ500 فرد، لافته إلى أن أغلبية الذين سجلوا بياناتهم من السعودية والكويت والولايات المتحدة واستراليا وأوروبا.
وعن مبادرة وزارة الهجرة، قالت الدكتورة جيهان جادو، عضو مجلس الحى بفرساى بفرنسا ومن المصريين فى الخارج، إن مبادرة وزارة الهجرة “فى إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك” هى الأولى من نوعها لربط المصريين بالخارج بوطنهم وحثهم على قضاء إجازتهم داخل مصر وأيضا سماع مشكلاتهم والعمل على حلها.

مصريون بالخارج عن المبادرة: تربطنا بوطننا الأم

وأضافت عضو مجلس الحى بفرساى بفرنسا ومن المصريين فى الخارج، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المبادرة تسعى فيها الدولة لتقريب وجهات النظر بينها وبين أبنائها بالخارج، مشيدة بفكرة إنشاء أول منتدى للمصريين بالخارج كخطوه جيده لإعداد قاعدة بيانات تضمن أبناء مصر وتكون همزه وصل بين مصر وأبنائها، قائلة: ” كل مصرى بالخارج بدأ يتواصل مع وطنه الأم بعد وبدأنا نشعر بعدم التهميش التى عشناها لفترات قبل وزارة الهجرة”.
unnamed-98-400x400
 
ومن جانبه، أشاد الكاتب المصرى المقيم بالنمسا بهجت العبيدى مؤسس الاتحاد العالمى للمواطن المصرى بالخارج بالمبادرة التى أطلقتها وزارة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج والتى جاءت تحت عنوان “فى إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك”، مؤكدا أنها مبادرة تحسب للوزيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج.

محاولات حقيقية للتواصل مع المصريين بالخارج

وأضاف بهجت العبيدى أن هذه المبادرة تؤكد أن هناك محاولات حقيقية للتواصل مع المصريين بالخارج، بل تعتبر – فى وجهة نظرى – حال تم تنفيذها بما يليق من الاستعداد، المبادرة الأهم للتواصل مع جموع المصريين فى الخارج على عديد طبقاتهم، وعلى مختلف أعمارهم، وعلى كافة مستوياتهم.
ونوه بهجت العبيدى على أن الفكرة فى حد ذاتها جيدة، وأن اختيار الفترة الزمنية وهى العطلة الصيفية التى يحرص العديد من المصريين فى الخارج قضائها مع الأهل فى مصر، هو العامل الأهم فى تفاعل عدد كبير من أبناء مصر فى الخارج ومشاركتهم فى هذه المبادرة، والتى يمكن أن يشارك فيها عدد لم يتحقق فى أى تجمع سابق لمصريى الخارج، متمنيا أن تنجح المبادرة فى عامها الأول، لأن ذلك سيكون حافزا لاستمرار هذه المبادرة من ناحية، والعمل على الإتيان بجديد الأفكار والمبادرات التى فيها صالح أبناء الجاليات المصرية فى الخارج ومصر من ناحية ثانية.
واختتم بهجت العبيدى تصريحاته لليوم السابع، مشيدا بمحاولة وصول وزارة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج لأبناء الجاليات المصرية فى الخارج دون وسطاء، حاولوا جاهدين خلال سنوات خلت أن يصوروا المشهد وكأنهم وكلاء عن مؤسسات الدولة ومنها وزارة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: