صحة وتعليم

الصحة: توفير 160 ألف كبسولة «امبلانون نكست» لتنظيم الأسرة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع السكان وتنظيم الأسرة، عن توفير 160 ألف كبسولة “امبلانون نكست” الجديدة والخاصة بتنظيم الاسرة، بالإضافة إلى تدريب 2161 طبيب على استخدام تلك الكبسولات.

يأتى ذلك في إطار خطة الوزارة لتنفيذ أنشطة الخطة القومية للسكان 2020، وتحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة، من خلال زيادة معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة بين السيدات المتزوجات في سن الانجاب إلى 62.8 %.

وأوضحت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، أن الكبسولات يتم توزيعها كحصص شهرية طبقا لاحتياجات المحافظات، حيث تقوم الوزارة بدعم ما يزيد عن 90% من ثمنها الأصلى، مثلها في ذلك مثل جميع وسائل تنظيم الأسرة، مؤكدة أن تلك الكبسولات آمنة وذات فعالية عالية وتدوم لمدة ثلاث سنوات.

وأضافت “السنباطي” أنه تم تدريب 1069 طبيب تنظيم أسرة على كبسولة الامبلانون نكست الجديدة من خلال 80 دورة تدريبية، لافتة إلى أنه جار تدريب 1092 طبيبا آخرين، كما أنه تم عقد دورات لتدريب الممرضات على تقديم خدمات المشورة للكبسولة الجديدة طبقا للمعايير العالمية المحدثة.

وتابعت “السنباطي” أنه يتم تركيب وصرف الكبسولة في 825 عيادة لتنظيم الأسرة على مستوى الجمهورية، وذلك بالمستشفيات، والمراكز الحضرية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، وبعض الوحدات الصحية، وذلك طبقا لمعايير تم وضعها من قبل اللجنة العلمية والتي تضم أساتذة كلية الطب وخبراء تنظيم الأسرة والصحة الانجابية.

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم الانتهاء من اعداد خريطة إلكترونية GIS موضح بها الأماكن التي تقوم بتقديم هذه الخدمة بمحافظات الوجه القبلى من محافظة بنى سويف وحتى محافظة أسوان وجار استكمال باقى محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن الخريطة بها أسماء الأطباء المدربين على تقديم الخدمة، وأرقام تليفوناتهم، لتسهيل الاتصال بهم والحصول على الخدمة.

وأشار “مجاهد” إلى أن القطاع يقوم بالترويج لخدمات ووسائل تنظيم الاسرة وخاصة الوسائل طويلة المفعول ومنها الكبسولة واللولب من خلال الزيارات المنزلية للرائدات الريفيات، والندوات التي يقوم بها فريق الإعلام، بالإضافة إلى قيام القطاع بتوفير خدمة الخط الساخن المجاني لمشورة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (08008880800) للرد على استفسارات السيدات عن وسائل وخدمات تنظيم الأسرة وتوجيه السيدات لأماكن تقديم الخدمة المناسبة له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: