اقتصاد

“التموين” : نستهدف زيادة الوفر في استهلاك القمح لتقليل الاستيراد

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه في إطار تطوير الأداء الحكومي والمؤسسي، يجري اتخاذ العديد من الإجراءات التي من شأنها رفع كفاءة الأداء وتحسين جودة الخدمة.
وأشار الوزير – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء – إلى أن الوزارة تسعى ضمن خطتها ببرنامج عمل الحكومة المصرية عن الفترة 2018/ 2022 إلى زيادة الوفر في استهلاك القمح من خلال زيادة نسبة استخراج الدقيق من 82% إلى 86% لتوفير 4% من القمح لتقليل الفجوة الاستيرادية ، كما أن الوزارة تسعى للاحتفاظ باحتياطي استراتيجي آمن من السلع الأساسية كجزء من شبكة الأمان الاجتماعي من خلال إنشاء صوامع جديدة بمحافظات (الإسكندرية -البحيرة -الدقهلية -المنوفية -الشرقية -الغربية – الاسماعلية -السويس -الجيزة -بني سويف – المنيا -أسيوط -قنا -الوادي الجديد – والفيوم).
وأضاف المصيلحي أن الوزارة تعمل على وضع قواعد ملزمة للتجار والموزعين والموردين لتدوين سعر السلعة على المنتج مع ضرورة الاحتفاظ بمستندات التداول لمعرفة مصدر السلعة.
من جانب آخر، قال المصيلحي إنه في إطار تحقيق معدل نمو اقتصادي مرتفع فإن الوزارة تعمل على زيادة نسبة التجارة الداخلية المنظمة بواقع 5% سنويا ، والتصدي لكافة مظاهر التجارة العشوائية والسلع المهربة ومجهولة المصدر ، وإعادة دمجها في القطاع الرسمي من خلال إتاحة منافذ وأسواق حديثة لاستيعاب القطاع غير الرسمي.
وأكد الوزير أنه يجري التنسيق بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية وبعض السلاسل التجارية لإمكانية مشاركة القطاع الخاص (بنظام عقود الإدارة والمشاركة فى الإيراد) والتنسيق مع شركاء التنمية لطرح فرص استثمارية بنظام المشاركة.
وأوضح أنه سيتم بالتعاون مع القطاع الخاص وشركات الغرف التجارية إنشاء 7 مناطق لوجستية في محافظات الدلتا والصعيد وإقليم قناة السويس بحجم استثمارات تقدر بنحو 15 مليار جنيه.
وفيما يتعلق بخطة الوزارة بالنهوض بمستويات التشغيل، قال المصيلحي إن الوزارة تستهدف تسهيل الحصول على التمويل بشروط ميسرة ، حيث تسعى إلى إتاحة فرص عمل جديدة في قطاع التجارة الداخلية على مدار الأربع السنوات القادمة تقدر بنحو 250 ألف فرصة عمل مباشرة ومليون فرصة عمل غير مباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: