اقتصاد

“الشرق الأوسط”: إدارة المرافق يحقق الاستدامة العمرانية للمدن الجديدة

كتب – إبراهيم احمد 

أكدت “جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق”، وهي مؤسسة غير ربحية تقدّم منصة متخصصة لروّاد قطاع إدارة المرافق ونخبة من صناع القرار في قطاع البناء والتشييد وملاك كبرى المؤسسات، أهمية دور إدارة المرافق في تحقيق الاستدامة العمرانية، مشددةً على ضرورة النهوض بمهنة إنشاء وصيانة وتشغيل البيئة العمرانية بما يسهم في تعزيز مسيرة تطور مجتمعاتنا وقيادتها بكفاءة عالية ومستدامة. وجاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها الجمعية في القاهرة في مصر، تحت عنوان “دور إدارة المرافق في التنمية المستدامة والتنمية العمرانية للمدن الجديدة في مصر”، بحضور نخبة من المسؤولين التنفيذيين والإداريين في مختلف القطاعات.

وتأتي الورشة، التي أقيمت بإشراف علي السويدي، نائب رئيس “جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق”، في إطارالجهود الدؤوبة التي تبذلها الجمعية في سبيل تطوير قطاع إدارة المرافق في منطقة الشرق الأوسط، وتزويد القائمين عليه بالمفاهيم والمنهجيات والأدوات اللازمة، إضافة إلى نقل أفضل التجارب والخبرات لهم لتمكينهم من المساهمة في رفع كفاءة قطاع إدارة المرافق والارتقاء به إلى آفاق جديدة من التميز والريادة، فضلاً عن دعم ثقافة ريادة الأعمال وتقديم التوجيه والإرشاد لرواد الأعمال الناشئين وتعزيز دورهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في القطاع، بما يحقق طموحاتهم وتطلعاتهم المستقبلية ويضمن تحقيق النتائج المرجوة.

وقال السويدي: “نعمل جاهدين لتعزيز ثقافة إدارة المرافق وتشجيع تبني أفضل الممارسات والمعايير العالمية في هذا المجال، حيث نسعى لأن تكون الجمعية منبراً لخبراء صناعة إدراة المرافق، والمختصين في هذا المجال، واتحادات الملاك، والجهات المعنية بقطاع الإنشاءات على نطاق أوسع. ونواصل مساعينا الحثيثة في تقديم دورات تدريبية معتمدة وورش عمل مكثفة، تشج وتدعم مختلف عناصر التعليم، وتبادل المعرفة، والفكر القيادي، لضمان إدارة استراتيجية للمرافق، حيث تقوم الجمعية بتمثيل مجتمع إدارة المرافق لما فيه مصلحته.”

وترأس السويدي جلسة نقاشية تفاعلية، حيث شارك فيها كل من م. أحمد التويسي، المدير التنفيذي لشركة آي كيو أس في مصر، وأ.أمين النجار، مدير العمليات في شركة إنوفا، وأ.ياسر زنون، مدير تطوير الأعمال في شركة الأفق لإدارة المرافق، وم.مصطفى عبدالفتاح، مدير تطوير الأعمال في شركة المقاولون العرب لإدارة المرافق.

وشدد السويدي على دور الجمعية الرئيس كمنصة استراتيجية في منطقة الشرق الأوسط، هدفها النهوض بصناعة إدارة المرافق وتطوير المدن والارتقاء بها إلى المعايير العالمية، بما يخدم السكان ويرضي تطلعاتهم نحو مستوى حياة أفضل يواكب تطورات العصر ومتطلباته. مؤكداً حرص الجمعية على المساهمة في التقدّم العمراني، وتعزيز القدرة التنافسية العالمية لقطاع إدارة المرافق في المنطقة، انطلاقاً من مبادراتها النوعية والنشاطات التي تقيمها في إطار تعزيز أواصر التعاون والعمل المشترك مع مختلف الجهات العاملة في قطاع إدارة المرافق على المستوى الإقليمي للنهوض في هذا القطاع محلياً وإقليميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: