اقتصادمن نحن

قنديل : مصر إستعادت ريادتها الأفريقية في عهد الرئيس السيسي

كتب : حسنين شبانه
أشاد الدكتور خالد محمد قنديل رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الوفد وعضو الهيئة العليا للحزب، بتوجه الدولة الحثيث نحو توطيد أواصر العلاقات مع دول القارة الأفريقية، تجلت أحدث مظاهره في إستضافة القاهرة للمعرض الأفريقى الأول للتجارة البينية، ومن قبله منتدى افريقيا بشرم الشيخ، بالاضافة الي استضافت القاهرة فعاليات الاجتماع السابع لوزراء التجارة الأفارقة، بمشاركة ممثلى 54 دولة إفريقية لبحث آخر التطورات المتعلقة بمفاوضات اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية.
و أكد قنديل أن الحكومة المصرية تسعى جاهدة إلى دعم وتطوير العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية ما ظهر جليًا فى حجم الاستثمارات الضخمة التى ضختها الشركات المصرية بالقارة السمراء بمشاريع البنية التحتية والتشييد والبناء والاتصالات والتكنولوجيا وغيرها.
و أوضح عضو الهيئة العليا أن المعرض الأفريقي للتجارة البينية الذي تستضيفه القاهرة على مدى 7 أيام خلال الفترة من 11 حتى 17 ديسمبر الجاري، يحقق ويعزز التكامل الاقتصادى بين دول القارة السمراء، كما أنه سيكون خطوة تجاه توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية، ولها دور فعال فى تحقيق معدلات نمو عالية، وإزالة العوائق بين الدول.
وأضاف قنديل أنه و بجانب المكاسب الإقتصادية التي ستتحقق للمشاركين  بالمعرض الأفريقى الأول للتجارة البينية، يبقى المكسب الأهم هو إلتفاف الدول الإفريقية مجددا حول مصر، وذلك لأن الدول الإفريقية ترى فى مصر الكثير من عناصر الثبات والإستقرار والنهوض، موضحاً أن مصر ظهرت فى أعين الجميع على أنها أكبر بكثير من أن يغفلها أو يتناساها العالم.
و أكد قنديل أن القيادة السياسية تولى إهتماماً خاصا بالقارة السمراء، إهتماما جعل رؤساء دول وحكومات الدول الافريقية يقدرون ويثمنون ما تقوم به مصر لصالح القارة الأفريقية.
و أضاف أن لعدة عقود ولأسباب مختلفة فقدت مصر ظهيرها الأفريقى، بل والعربى فى بعض الأحيان، وعندما تولى الرئيس السيسى القيادة فى ظروف حرجة للغاية، فإنه وضع نصب عينيه ضرورة ترميم العلاقات العربية و الأفريقية، فتحرك بخطوات متوازية ومتسقة و بدأت مصر بالفعل في جني ثمار تلك الخطوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: