اقتصاد

“إيفوتك” تطبّق نظام مراقبة قائم على الذكاء الاصطناعي في إدارة أمن مكبات النفايات التابعة لـ “بيئة”

كتب إبراهيم احمد

 

أطلقت “إيفوتك”، مزود حلول التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بنجاح نظام المراقبة الذكي (EVOTEQ Smart Surveillance)، وهو نظام للرصد والمراقبة معزز بتقنية الذكاء الاصطناعي، لتلبية الطلب  المتزايد على الحلول الحديثة لمراقبة ورصد الأصول. وتمّ تطبيق هذا النظام المتطور في مكب إدارة النفايات في منطقة الصجعة التابع لشركة «بيئة» الشركة الرائدة في مجال الاستدامة في الشرق الأوسط، والتي تبلغ مساحة 92 هكتار، لتوفير مستويات عالمية للأمن وإدارة الحوادث.

 

ويضع نظام “” EVOTEQ Smart Surveillance معياراً صناعياً جديداً في مجال إدارة أمن المكبات الحيوية بمزايا متطورة وقدرات متقدمة، بما في ذلك شبكة من الكاميرات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والكشف الحراري، والجيل الجديد من التكنولوجيا، إلى جانب نظام متكامل للطائرات بدون طيار. ويعمل النظام الجديد على تأمين مساحات واسعة من خلال المراقبة الفورية، وتحديد وتحليل المخاطر المحتملة قبل وقوعها.

 

ويحتاج موقع مكب النفايات العديد من المتطلبات الأمنية، بدءاً من التحكم بالوصول إلى الموقع وتأمين الآلات المتطورة وصولاً إلى مراقبة المتغيرات البيئية الرئيسية ونقاط الاشتعال وغيرها. ويعمل نظام المراقبة الذكية من إيفوتك على استبدال النهج الأمني التقليدي المتمثل باستخدام كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة (CCTV) بالاستعانة مع الموظفين الذين يقومون بدوريات منتظمة في الموقع، بحل رقمي وتفاعلي ومنخفض التكلفة.

 

وقال جهاد طيارة، الرئيس التنفيذي لشركة “إيفوتك”: يعد نظام EVOTEQ Smart Surveillance حلاً رقمياً متخصصاً وهو نتيجة عدة مشاورات مع “بيئة” للتعامل مع التحديات التي تواجه الشركة، وصولاً إلى تصميم وتطوير حلٍ مشترك.  ومع هذا النظام الجديد، يمكن لموظف أمن واحد أن يراقب الموقع من خلال الاستعانة بأنظمة ذكية تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الجديدة للكشف عن الحوادث والقدرة على الاستجابة للحوادث قبل أن تتطور.”

 

من جهته، قال ذاكر الربايعة، الرئيس التنفيذي لإدارة ومعالجة النفايات لدى شركة “بيئة”: “تعكس شراكتنا الاستراتيجية مع شركة “إيفوتك” الرائدة في قطاع التكنولوجيا على مستوى المنطقة التزامنا بالاستفادة من أحدث التقنيات لمواصلة تعزيز عملياتنا وزيادة أمان إجراءاتنا الاحترازية والارتقاء بإمكانات مواردنا البشرية. كما يتماشى هذا الحل المبتكر مع استراتيجيتنا القائمة على الجمع بين الاستدامة والتحول الرقمي لتعزيز قدراتنا وخدماتنا ذات القيمة المضافة، ومواصلة تحسين جودة الحياة في المجتمعات التي نخدمها في جميع مناطق الشرق الأوسط.

 

وقامتْ “إيفوتك” بتركيب شبكة تشمل 90 كاميرا ذكية في موقع الصجعة لإدارة النفايات التابع لشركة “بيئة”، بما في ذلك كاميرات قراءة أرقام لوحات المركبات على مداخل ومخارج الموقع والتي تتيح دخول المركبات المصرح لها فقط وكاميرات حرارية تمَّ تركيبها في المناطق الحيوية لرصد أي اختلال في درجات الحرارة؛ وكاميرات حرارية مزودة بأنظمة الذكاء الاصطناعي لتعقب الحركة ويمكنها مراقبة 360 درجة لمناطق واسعة جميعها متصلة عن بعد بمركز التحكم كما تمَّ تزويد الكاميرات الذكية ببطاريات احتياطية تعمل بالطاقة الشمسية، الأمر الذي يوفر مرونةً أكبر ويتيح إعادة نشر الكاميرات عبر الأجهزة المحمولة.

 

كما بدأت “إيفوتك” بتجربة استخدام نظام الطائرات بدون طيار، وهي طائرات ذاتية الشحن تتيح المراقبة على مدار الساعة لمواقع إدارة النفايات من خلال الرصد الحراري والرؤية الليلية وتعقب الحركة. وتقوم هذه المنظومة بتنبيه فريق العمليات عند وجود تحركات غير طبيعية أو محاولات تسلل أو تخريب داخل الموقع أو محيطه. كما تسهم هذه الطائرات بدون طيار بتأمين إطار إضافي من الحماية والوقاية من خلال إرسالها تلقائياً عند اكتشاف الكاميرات الذكية لأيَّة حادثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: