حوارات

الدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب : الاتحاد يسعى أن يكون رائدا فى التنمية المهنية والطبية

 كتب إبراهيم أحمد 

بالتزامن مع انعقاد الاجتماع الدوري للأمانة العامة والمجلس الأعلى لاتحاد الأطباء العرب في الفترة من 24- 25 مارس الجاري بجامعة بيروت العربية – طرابلس ، كان لنا هذا الحوار مع الأستاذ الدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، وأستاذ الميكروبيولوجيا الطبية ومكافحة العدوى بكلية طب عين شمس، وأحد رواد ورموز مكافحة العدوى محليا وإقليميا ودوليا.

وقال الدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، في حواره إن الاتحاد يسعى أن يكون رائدا فى التنمية المهنية، والطبية، وإيصال الإغاثة الإنسانية لمن يحتاجها حيثما اقتضت الظروف، وأينما حلت الكارثة أيا كان موقعها في العالم، وأكد أن اتحاد الأطباء العرب في سبيل تحقيق هذه الأهداف، يسعى أن يكون الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى والأمانة العامة للاتحاد هذا العام والمقرر انعقاده في لبنان انطلاقة متجددة للاتحاد؛ من أجل خدمة المجتمع الطبي العربي. 

لبنان يستضيف اجتماعات الأمانة العامة والمجلس الأعلى الدوري رعاية ميقاتي

وإلى نص الحوار : 

  • بداية .. ما الجديد الذي يحمله الاجتماع الدوري لاتحاد الأطباء العرب الدوري في لبنان هذا العام؟

بداية أتقدم باسمى شخصياً وباسم الأمانة العامة للاتحاد  بخالص الشكر والتقدير لدولة رئيس مجلس الوزراء بالجمهورية اللبنانية السيد نجيب ميقاتي على رعايته لهذا الاجتماع والى حكومة وشعب لبنان على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وكذلك الشكر للأمين العام المساعد في لبنان الدكتور أحمد البوش والشكر واجب أيضاً لنقابة أطباء لبنان طرابلس ممثلة في الدكتور سليم أبى صالح نقيب الأطباء ورئيس المجلس الأعلى للاتحاد 

و تعقد الأمانة العامة والمجلس الأعلى لاتحاد الأطباء العرب في الفترة من 24- 25 مارس الجاري اجتماعها الدوري بحضور أعضاء المجلس الأعلى والأمناء المساعدون وممثلي النقابات والجمعيات الطبية بالدول الأعضاء وبمشاركة عدد من سفراء الدول العربية. 

وعلى هامش الاجتماع ، ينظم الاتحاد مؤتمره العلمي السنوي الـ46 

  • ماذا عن القضايا التي سيناقشها المؤتمر السنوي الـ 46، وأبرز المشاركين؟

يعقد المؤتمر العلمي السنوي الـ46، والذي تنظمه نقابة أطباء لبنان طرابلس، تحت عنوان “الصحة والبيئة الصحية”، وذلك بجامعة بيروت العربية بطرابلس. 

يناقش المؤتمر عدد من القضايا أبرزها التأثير الصحي لتغير المناخ، و أثر التلوث البيئي على صحة الفرد والمجتمع، تلوث مياه الشرب والهواء وأثره على الصحة العامة، والأمراض التنفسية وعلاقتها بالتلوث، ودور الأطباء في التوعية بالتلوث البيئي ، واعتقد أن هذا الموضوع يحظى بأهمية كبيرة في ظل استضافة جمهورية مصر العربية للقمة العالمية حول المناخ في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.

الأطباء العرب .. النشأة و التكوين وعلاقة الاتحاد بالمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة

  • حدثنا عن نشأة اتحاد الأطباء العرب وما الأهداف التي يسعى لتحقيقها؟

اتحاد الأطباء العرب هو كيان عربى إقليمى تأسس عام 1962، ويضم فى عضويته 21 نقابة وهيئة طبية عربية، بغرض المساهمة فى الارتقاء بالمستوى المهنى للطبيب العربى، إضافة إلى خدماته فى تحسين الأوضاع الصحية والإنسانية فى الوطن العربى، فضلا عن دوره فى التدريب والبحث العلمى، من خلال تنظيم ورعاية للمؤتمرات والمناسبات العلمية المختلفة.

ويتكون المجلس الأعلى للاتحاد من الأمين العام وأمين الصندوق ورئيس المجلس الأعلى وأمين عام مساعد عن دولة من الدول الأعضاء بالإضافة الى النقيب وعضو آخر من كل نقابة من الدول الأعضاء ، وتجتمع الأمانة العامة والمجلس الأعلى للاتحاد مرتين سنوياً ، والاتحاد هو العضو العربى الوحيد ضمن أكثر من 45 منظمة وهيئة عالمية يتكون منها التجمع الصحى العالمى (Global Health Cluster)  التابع لمنظمة الصحة العالمية، كما أنه عضو مراقب فى جامعة الدول العربية، وتنتظم تحت مظلته 26 رابطة مهنية طبية تشمل معظم التخصصات الطبية.

كما أن هنالك تعاون فعال ومثمر ومستمر بين المكتب الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية وغير من المؤسسات المعنية من جهة، واتحاد الأطباء من جهة أخرى، من اجل الارتقاء بالممارسة المهنية الطبية والتنمية المهنية المستدامة، والرعاية الصحية في مختلف دول الإقليم. 

وفي هذا الصدد، التقي الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط، بالدكتور أسامة رسلان في منتصف فبراير الماضي، ضمن اللقاءات المستمرة بينهما، في سبيل تعزيز التعاون المشترك بين الاتحاد والمنظمة، لاسيما في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما أنه بالتزامن مع احتفالات المنظمة العالمية بالأيام الصحية المختلفة، تحرص لجان ومراكز الاتحاد على التجاوب السريع معها عبر إطلاق الدورات وورش العمل المختلفة حسب موضوع اليوم الصحي.

  • مع منظمة الصحة العالمية، ما هى أبرز المنظمات والهيئات الاقليمية والدولية التي يتعاون معها الاتحاد في سبيل تحقيق أهدافه؟ 

يخطو اتحاد الأطباء العرب خطوات متسارعة نحو الانفتاح على الهيئات ومنظمات الصحة المحلية والاقليمية والدولية، في سبيل تحقيق أهدافه الإنسانية والإغاثية، علاوة على أدوار التنمية المهنية التي يضطلع بها.

ويعمل “الأطباء العرب” بشكل مستمر على تعزيز الشراكة والتعاون بينه وبين غيره من المنظمات ذات الاهتمام المشترك، ومن أبرزها؛ منظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للصليب الأحممر والجمعية الأوروبية للتغذية، والاتحاد الدولى لمكافة العدوى، والرابطة العربية لسلامة المرضى، والهلال الأحمر المصري، وغيرها من المنظمات والهيئات ذات الصلة.

كما أن الاتحاد على تواصل دائم مع جامعة الدول العربية ممثلة في إدارة المنظمات والاتحاد العربية، بالشكل الذي يسهم في خدمة المجتمع العربى وتقديم الرعاية الصحية له، لاسيما مع انتشار فيروس كورونا ومتحوراته

وبهذه المناسبة يقدم الاتحاد التهئنة للأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط بمناسبة الذكرى الذكرى 77 لتأسيس الجامعة، داعيا أن تظل الجامعة بيت العرب ومظلته لمواجهة التحديات. 

كيف يسهم الاتحاد في تطوير الأداء المهني والعلمي للاطباء العرب؟ 

للإرتقاء بالأداء المهني والعلمي للأطباء والعاملين فى حقل الرعاية الصحية فى الوطن العربي، فقد أنشأ اتحاد الأطباء، المعهد العربى للتنمية المهنية المستدامة (معتمد) عام 2005، من خلال تقديم البرامج التدريبية الطبية المهنية غير الأكاديمية وغير التقليدية.  

ويقدم المعهد العربي أكثر من 15 دبلومة و5 شهادات مهنية، إضافة إلى عدد كبير من الدورات التدريبية المتخصصة فى العديد من المجالات الطبية والصحية فى الوطن العربي.

ويتعاون المعهد مع العديد من الجهات العربية والدولية فى تقديم هذه الدبلومات، ومنها (الجمعية الأوروبية للتغذية العلاجية، والجمعية الأوروبية لجودة الرعاية الصحية، والهيئة الدولية للصليب الأحمر، والرابطة العربية لجراحة العظام، والجمعية المصرية لمكافحة العدوى، والزمالة المصرية لطب الأسرة)

أبرز الدبلومات المهنية التى يقدمها معهد معتمد؟ 

دبلوم مكافحة العدوى – دبلوم إدارة المستشفيات – دبلوم طب أسرة – دبلوم إصلاح وإطالة تشوهات العظام – دبلوم جودة الرعاية الصحية – دبلوم التغذية العلاجية – دبلوم سلامة المرضى – دبلوم إدارة الأزمات والكوارث الطبية – دبلوم الطب الرياضي- دبلوم التعليم الطبي) وغيرها من البرامج التدريبية غير الأكاديمية، التى تمثل أهمية للارتقاء بمستوى الأداء وخدمات القطاع الصحى فى الوطن العربي، وفي سبيل تطوير الأداء المهني للأطباء العرب، ساهم الاتحاد أيضا في تدشين (الهيئة العربية لاعتماد الشهادات المهنية)، والتي تسعى إلى مراجعة وتقييم المحتوى العلمى للشهادات المهنية والبرامج التدريبية التخصصية والدبلومات التى يحصل عليها الأطباء العرب والصادرة عن المؤسسات المهنية والتعليمية داخل وخارج الوطن العربى،  وكذلك المؤتمرات العلمية التى تعقدها هذه المؤسسات وتحديد الساعات المعتمدة لها.

وفي هذا الصدد، عقدت الهيئة العربية لاعتماد الشهادات المهنية اجتماع الدوري في شهر مارس الجاري؛ لمناقشة مجموعة من المقترحات التي تتعلق بضوابط التحكيم، واعتماد بعض البرامج و الشهادات المهنية.  

*مع التنمية المهنية.. ما هى الأدوار الأخرى للأطباء العرب ؟  

يقوم الاتحاد بأدوار إغاثية وإنسانية عديدة، حيث تقوم لجنة الإغاثة والطوارئ وتعد من أبرز الهيئات التابعة للاتحاد التي تأسست عام 1996 ، بالتدخل السريع فى حالات الكوارث والأزمات الإنسانية.  وتعمل اللجنة من خلال ثلاث محاور رئيسية، هي:

المحور الصحى: ويشمل: القوافل الطبية وإنشاء المستشفيات والوحدات الصحية بالأماكن التى تفتقد للخدمات الصحية ومن أبرز مشروعات هذا المحور:

  • إنشاء وتشغيل المستشفى المصرى بالعاصمة الصومالية مقديشو 
  • إنشاء وتشغيل مجمع عيادات هرجيسا بأرض الصومال 

المحور الإغاثى: ويشمل المشروعات الموسمية كمشروعات مكافحة الجوع (رمضان والأضاحي)، إضافة إلى توفير الكساء وتوزيع أدوات التدفئة على اللاجئين والنازحين.

المحور التنموى: ويشمل توفير المياة الصالحة للشرب من خلال حفر الأبار الأرتوازية والسطحية. 

وبلغ عدد المستفيدين من مشروعات اللجنة ما يقرب من (10) ملايين مستفيد في عدد كبير من الدول.

  • وماذا عن دور اتحاد الأطباء العرب على صعيد حملات التوعية الصحية؟ 

للاضطلاع بهذا الدور، أنشأ الاتحاد،  المركز العربى للتوعية الصحية (وعى)، عام 2011، بهدف العمل على نشر التوعية الصحية بين جميع افراد المجتمع العربى، مستهدفا جميع الفئات.

والعمل ايضا على تأهيل أفراد متخصصين ومثقفين صحيين، من خلال الدورات التدريبية، وورش العمل، والحملات الميدانية، والمنشورات الدورية. 

*كما تم إنشاء المركز العربى لمكافحة العمى (إبصار) عام 2005، الذي يقوم بتنظيم القوافل الطبية المتخصصة فى أمراض العيون وعلاج حالات العمى الذى يمكن تفاديه. 

وهناك مراكز (معاك) لرعاية وتأهيل الأطفال ذوى الإعاقة، وتعمل على تقديم الرعاية والتأهيل لأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال 8 أفرع داخل جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى تقديم دورات تدريبية وورش عمل للأخصائيين لرفع مهاراتهم.

كما تم إنشاء المركز العربى للجودة وتأهيل المستشفيات للإعتماد (أرقى)، ويعمل على تنفيذ مشروعات تأهيل المستشفيات للاعتماد، من خلال 4 محاور؛ وهي (تأهيل المستشفيات للاعتماد، ومشروعات تحسين الجودة، والتدريب والتنمية المهنية المستدامة، والاستشارات والدعم الفنى) 

تسبب انتشار وباء فيروس كورونا قبل عامين أضرارا كبيرة في الأرواح والاقتصاد ولازال العالم يعاني من تداعياته.. ما الجهود التي قام بها الاتحاد لمواجهة تداعيات الجائحة والتخفيف من أثارها؟

وضعت الأمانة العامة للاتحاد كافة إمكانياتها تحت تصرف الجهات المعنية بالدول العربية خاصة فيما يتعلق بالتوعية الصحية والميدانية، وتدريب فرق الاستجابة السريعة، وتحسين الوقاية من العدوى ومكافحتها، وضمان تأهب المستشفيات، والتعاون مع جميع المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية والمحلية والجهات ذات العلاقة.

وعمليا.. قام الاتحاد من خلال مراكزه ولجانه منذ بدء انتشار كورونا بدور توعوي كبير في مواجهة كورونا، من خلال التعريف الصحيح بالأزمة وأبعادها، دون تهويل أو تهوين، والعمل أيضا على تدريب الأطباء على كيفية محاربة الفيروس، وكيفية تشخيص الفيروس و الوقاية منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق